📁 آخر الأخبار

اهم مكونات وش السلندر ووظائفها

يعد وش السلندر (رأس الأسطوانة) أحد المكونات المهمة لـ محرك الاحتراق الداخلي، يقع في الجزء العلوي من كتلة المحرك ويؤدي العديد من الوظائف الحيوية، وش السلندر هو الذي يغلق الجزء العلوي من غرفة الاحتراق، يتم تثبيته أعلى هيكل المحرك، في هذا المقال سنوضح لكم اهم المعلومات عن وش السلندر ومكوناته.

مكونات وش السلندر,جوان وش السلندر,وش السلندر,اصلاح وش السلندر,وش سلندر,اعراض تلف وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السلندر,خراطة وش السلندر,جوان وش السلندر فيرنا,استعدال وش السلندر,تلف جوان وش السلندر,جوان وش سلندر,تغيير جوان وش السلندر,اصلاح جوان وش السلندر,تركيب جوان وش السلندر,ربط مسامير وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السليندر,اعدادات وش السلندر,تلف جوان وش سلندر,مسح وش السلندر,فحص وش السلندر,تلف وش السلندر,طريقة فك وش السلندر,ماهو وش السلندر,تجديد وش السلندر
اهم مكونات وش السلندر ووظائفها


ما هو وش السلندر وكيف يبدو

وش السلندر هو البطل المجهول لـ محرك الاحتراق الداخلي، فهو ينظم سيمفونية من الحركات الدقيقة التي تعمل على تشغيل سيارتك. من الفتح والإغلاق الإيقاعي للصمامات إلى الانفجارات المتحكم فيها داخل غرفة الاحتراق، تلعب مكونات وش السلندر دورًا محوريًا في ضمان التشغيل السلس لمحركك.

في هذه الرحلة عبر قلب محركك، سنكشف عن المكونات التي يتكون منها وش السلندر ونتعمق في وظائفها التي لا غنى عنها.


مكونات وش السلندر ووظائفها

عندما يتعلق الأمر بـ مكونات وش السلندر ووظائفها، لا يملك العديد من الأشخاص معلومات كافية، ولهذا السبب كتبنا هذا المقال. يحتوي على تفاصيل حول دور الأجزاء المختلفة لـ وش السلندر.

قد يبدو وش السلندر بسيطًا من الخارج. ومع ذلك، فهو عبارة عن بنية معقدة تحتوي على منافذ ومساحات لحمل مكونات مختلفة. فيما يلي صور لـ مكونات وش السلندر وأسمائها ووظائف كل منها.


1- جوان وش السلندر

هذا الجزء يوجد بين وش السلندر وكتلة المحرك، يتم تثبيت جوان وش السلندر بمسامير في أعلى غلاف المحرك. عادة ما تكون مصنوعة من المعدن الفولاذي.

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لـ جوان وش السلندر في العمل كختم بين وش السلندر وكتلة المحرك، يمنع تسرب الزيت ومياه تبريد المحرك أو اختلاطهما، غازات العادم والهواء أيضًا.

وظيفة مهمة أخرى لـ جوان وش السلندر في السيارات هي المساعدة في الحفاظ على ضغط غازات الاحتراق، بدون الحشية، من المرجح أن يفشل المكونان نتيجة لفقدان الضغط، سيؤدي هذا بدوره إلى تقليل أداء المحرك بشكل كبير.

يختلف عمر الجوان حسب استخدام السيارة، الحرارة تدمرها بسرعة. تعتبر درجات الحرارة المرتفعة السبب الرئيسي لتلف الجوان ويجب تجنبها. يتم تصنيع جوانات وش السلندر عالية الأداء لتحمل الظروف القاسية وتدوم لفترة طويلة.


2- فتحات السحب والعادم

فتحات السحب والعادم هي جزء لا يتجزأ من وش السلندر. الوظيفة الرئيسية للمنفذ الهوائي هي توجيه الهواء عبر الممرات في وش السلندر وداخل غرفة الاحتراق.

بعد عملية الاحتراق، يجب إزالة الغازات المتولدة. هذا هو الدور الذي تلعبه العادم. تتصل فتحات العادم بالعاسم لطرد الغازات. وهذا يمنع تراكم الضغط الداخلي، والذي من شأنه أن يؤدي إلى انفجار.


3- صمامات وش السلندر

في المحرك، تغلق الصمامات وتفتح للسماح بدخول الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق أو منع دخولهما. يحتوي كل أسطوانة في محرك احتراق داخلي على صمامين - صمام العادم الذي يكون عادة أكبر وصمام عادم أصغر.

هناك عدة مكونات تمسك وتتحكم في عمل صمامات وش السلندر. يتم شرح الأجزاء في التالي.

  • زنبرك الصمام: يساعد زنبرك الصمام على إبقاء الصمام مغلقًا. اعتمادًا على التصميم، يمكن أن يتكون زنبرك الصمام من زنبرك واحد أو اثنين مختلفين، وأحيانًا حتى ثلاثة. يوجد تصميم الزنبرك الثلاثي في الغالب على محركات الأداء العالي حيث يلزم مستوى عالٍ من الموثوقية.
  • مثبت زنبرك الصمام: كما يوحي اسمه، فإن مثبت الزنبرك هو الجزء الذي يساعد على الحفاظ على موضع الزنبرك. يتم تثبيته على الطرف العلوي للزنبر. عادة ما يكون مثبت زنبرك الصمام مصنوعًا من الفولاذ.
  • بصمة الصمام: يتم تركيبها على ساق الصمام، وتحت الزنبرك مباشرة، حيث يمنع مانع تسرب الصمام تسرب وش السلندر. يمنع دخول الزيت إلى ممرات العادم والهواء ويضمن التشغيل السليم لهذه الأجزاء من وش السلندر.
  • دليل الصمام: يقوم دليل الصمام ببساطة بتوجيه الصمام. أدلة الصمام هي قطع معدنية، عادة من الحديد أو البرونز، تحدد موقع الصمامات وتسمح بحرية حركتها. عادة ما تكون الأدلة أجزاء قابلة للإزالة، يتم ضغطها في وش السلندر أثناء التثبيت. وهذا يجعل استبدالها أثناء تجديد وش السلندر أمرًا سهلاً.
  • حامل الصمام: يوفر هذا الجزء مقعدًا يتلامس معه الصمام لتكوين ختم. يعمل حامل صمام وش السلندر مع الصمام على منع غازات الاحتراق من الخروج حتى يفتح الصمام. صمامات المقعد مصنوعة من سبيكة حديد مقوى ويتم دفعها بقوة في رأس الأسطوانة لإنشاء طبقة محكمة الإغلاق.
  • مقعد زنبرك: تحتوي بعض رؤوس الأسطوانات على مقعد زنبرك. يوضع مقعد زنبرك عادة بين الزنبرك وسطح وش السلندر. يحمي الوش من التلف بسبب الزنبرك أثناء انضغاطه وتمدده. غالبًا ما توجد هذه الأجزاء على رؤوس الألمنيوم.
  • رافع الصمام وذراع الروك: رافع الصمام هو المكون الذي يفتح ويغلق صمامًا. يتم تشغيله بواسطة عمود الكامات. في رأس أسطوانة، يدفع الرافع مباشرة على الصمام. يقوم الرافع المستخدم في محرك قضيب الدفع بتحريك ذراع الروك الذي يفتح الصمام بدوره. يتم استخدام رافع الصمام على صمامي العادم والهواء.

هذه كانت بعض اهم مكونات وش السلندر ووظائفهاز


أجزاء أخرى لـ وش السلندر

يحتوي غطاء وش السلندر أيضًا على مسارات للسائل التبريد لتبريد المحرك، وزيت لأغراض التزييت. تختلف تصاميم مداخل رؤوس الأسطوانات، تمامًا كما تفعل تصاميم الرؤوس نفسها. في الأساس، يهدف كل نوع من البناء إلى جعل الجزء بأقصى كفاءة ممكنة.

أداء وش السلندر يؤثر على عمل أجزاء مختلفة في كتلة الأسطوانات بشكل مباشر، بما في ذلك غطاء رأس الأسطوانة واحتمال كسره. عند فشل هذين الجزءين، قد لا يعمل المحرك كما هو مطلوب.

تسرب السائل التبريد بسبب التشققات أو تسرب الغطاء الناتج عن تلف الغطاء يسبب سخونة المحرك. كما يمكن أن يقلل من نسبة الانضغاط ويجعل السيارة تواجه صعوبات في الصعود أو أثناء التسارع.

لذا، يجب فحص وش السلندر وغطاء وش السلندر بانتظام، وإصلاحهما أو استبدالهما في حال تلفهما. بالإضافة إلى ذلك، تشمل أجزاء رأس الأسطوانة مثل الصمامات، الينابيع، والمكونات الأخرى.


علامات تدل على ضرورة استبدال وش السلندر

مع مرور الوقت، قد تتدهور رؤوس الأسطوانات بسبب التآكل أو المشاكل الميكانيكية، بعض العلامات التي تشير إلى أن وش السلندر قد يحتاج إلى استبدال تشمل:

  • السخونة الزائدة: إذا كان محركك يسخن بانتظام، فقد يكون السبب تلف وش السلندر المتضرر أو المشوه الذي لم يعد يفرغ الحرارة بشكل فعال.
  • فقدان الضغط: يمكن أن ينتج عن وش السلندر التالف خسارة القوة في المحرك، والهزات أثناء التوقف، أو حدوث الاشتعال غير المنتظم.
  • تسربات الزيت أو الزيت: قد تتطور تسربات في أغطية رؤوس الأسطوانات، مما يؤدي إلى تسرب الزيت أو السائل التبريد إلى حجرة الاحتراق أو خارج المحرك.
  • الضرر المرئي: التشققات، التشوه، أو التآكل على وش السلندلر هي مؤشرات واضحة على أنه قد يكون بحاجة إلى استبداله.

هذه أهم علامات تدل على ضرورة استبدال وش السلندر


الخاتمة: مكونات وش السلندر

وش السلندر يحتوي على معظم المكونات الميكانيكية للمحرك. ونتيجة لذلك، يحدد سلوك المحرك من حيث عزم الدوران، الانبعاثات، التبريد، وحتى الصوتيات. بفضل المعلومات حول اهم مكونات وش السلندر ووظائفها التي تمت مناقشتها في هذا المقال، ستعتني بـ وش السلندر بشكل أفضل. وهذا، بدوره، يعني محركًا يعمل بأفضل أداء له.

موترونيك
موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات