📁 آخر الأخبار

دليل مبسط لفهم أجزاء بادئ الحركة ووظيفتها

دليل مبسط لفهم أجزاء بادئ الحركة

بادئ الحركة هو محرك كهربائي يقوم بتدوير المحرك لبدء التشغيل، ففي كل مرة تبدأ فيها تشغيل السيارة، يدور بادئ الحركة ويبدأ في تشغيل المحرك، ولضمان نظام تشغيل سليم، يجب أن تكون على دراية بـ  أجزاء بادئ الحركة وهذا ما ستتعلمه في هذا المقال، من بين المواضيع التي سنناقشها؛ ما هو بادئ الحركة؟، وطريقة تشغيله، وأنواعه المختلفة، استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

دليل مبسط لفهم أجزاء بادئ الحركة ووظيفتها


ما هو بادئ الحركة؟

بادئ الحركة هو نوع من المحركات عالية عزم الدوران المستخدمة لبدء تشغيل محركات المركبات، ويسمى أيضًا المارش أو السلف، حيث يستخدم بادئ الحركة عادةً في المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي، حيث تتطلب هذه المحركات قوة خارجية لتشغيلها وبدء دورة الاحتراق، يؤدي بادئ الحركة هذه الوظيفة بشكل مثالي.

يعد بادئ الحركة أحد الأجزاء التي تشكل نظام التشغيل في السيارة، وتتضمن مكونات نظام التشغيل الأخرى مفتاح الإشعال، وقرص القابض، وحلقة الحدافة، والبطارية، وتتصل هذه الأجزاء بالأسلاك والمكونات الكهربائية الأخرى لتكوين دوائر التشغيل التي تعمل على تشغيل السيارة أو المركبة.

إن بادئ التشغيل نفسه عبارة عن مجموعة من الأجزاء المعدنية في الغالب، وهو يتكون في الأساس من محرك كهربائي وآلية دفع لنقل الحركة إلى المحرك وملف لولبي يعمل كمفتاح ومشغل.

يتم تثبيت بادئ الحركة المستخدم في السيارات عادةً على المحرك أو ناقل الحركة، ومع ذلك، يجب وضعه بطريقة تجعل التعامل مع الترس الحلقي على الحدافة أمرًا سهلاً، يتم استخدام طرق مختلفة للتعامل، دعنا نرى لماذا تحتاج المركبات إلى بادئ الحركة.


ما هي وظيفة بادئ الحركة؟

ما هو الغرض من بادئ الحركة أو لماذا تحتاج إلى محرك لبدء تشغيل محرك سيارتك؟ هناك سببان، الأول هو أن المحرك لا يستطيع بدء عملية الاحتراق من تلقاء نفسه، وعندما يكون عدد دورات المحرك صفرًا في الدقيقة، فيجب تشغيله بقوة خارجية، في معظم السيارات، تأتي هذه القوة من محرك صغير ولكنه قوي يسمى بادئ الحركة، يؤدي بادئ الحركة في أنظمة تشغيل السيارة وظيفتين:

  • أولاً: يحول الطاقة الكهربائية من البطارية إلى طاقة ميكانيكية.
  • ثانياً: يوفر الآلية اللازمة لتشغيل المحرك باستخدام الحدافة، وبدون تدخل بادئ الحركة، سيكون من الصعب تشغيل المحرك.

بادئ الحركة هو مكون صغير ولكنه قادر على تدوير المحرك، لتمكين ذلك، يستخدم المحرك ترسًا صغيرًا يوفر نسبة تخفيض تروس كبيرة عندما يتفاعل مع الحدافة،  وتختلف النسبة عبر المحركات ولكنها تقع عمومًا بين 15:1 و20:1 لمعظم التطبيقات، بعيدًا عن غرض وظيفة بادئ الحركة في السيارة، دعنا الآن نرى كيف يعمل بادئ الحركة.


كيف يعمل بادئ الحركة

كما ذكرنا سابقًا، تحتوي مجموعة بادئ الحركة على عدة أجزاء إلى جانب المحرك، عادةً ما يكون هناك ملف لولبي مثبت في الجزء العلوي وترس صغير في نهاية العمود، يعمل بادئ الحركة نفسه بنفس الطريقة التي يعمل بها أي محرك آخر، الفرق الوحيد هو في طريقة بدء التشغيل والآلية المضافة للمساعدة في نقل الحركة.


فيما يلي مبدأ عمل بادئ الحركة موضحًا على خطوات.

  1. يحتوي البادئ على محرك يدور داخل مجال مغناطيسي، ينتهي عمود المحرك بترس صغير، وفي بعض أنواع المحركات، بمجموعة من التروس الصغيرة أيضًا، فعندما تقوم بتشغيل مفتاح الإشعال أو تضغط على زر بدء تشغيل المحرك، يتدفق تيار عبر دائرة الإشعال وينشط مرحل التشغيل، من ناحية أخرى، يرسل المرحل الطاقة إلى جزء من بادئ الحركة يسمى الملف اللولبي للمشغل.
  2. يعمل الملف اللولبي لمحرك التشغيل كمفتاح أو مرحل كبير ويرسل التيار من البطارية مباشرة إلى البادئ، يحرك الملف اللولبي أيضًا رافعة، مما يساعد في دفع ترس الترس الصغير للتشابك مع الترس الحلقي على الحدافة، يحدث هذان الحدثان في وقت واحد تقريبًا، ثم يقوم البادئ بتدوير الحدافة، مما يؤدي إلى تدوير المحرك وبدء تشغيله.
  3. عند تحرير مفتاح الإشعال، تتوقف دائرة الإشعال عن إرسال التيار ويفصل مرحل التشغيل الطاقة عن الملف اللولبي للبادئ، مع عدم وجود تيار متدفق في الملف اللولبي للبادئ، فإنه يفقد مغناطيسيته ويطلق المكبس.
  4. يعود المكبس إلى موضعه السابق، فتفصل دائرة البادئ وتسحب ترس البادئ الترس الصغير من الحدافة، في هذا الوقت، يمكن للمحرك أن يعمل من تلقاء نفسه.

هذه كانت طريقة عمل بادئ الحركة وفيما يلي شرح أجزاء بادئ الحركة وكيف تعمل.


أجزاء بادئ الحركة ووظيفتها

إن بادئ الحركة في أنظمة تشغيل السيارات، كما رأينا، ليس مجرد محرك كهربائي، فهو يحتوي على أجزاء تساعده على تشغيل المحرك وغالبًا ما يكون جزءًا معقدًا من أجزاء السيارة، تتكون مجموعة التشغيل بشكل أساسي من محرك تيار مستمر وآلية دفع لنقل الحركة إلى الحدافة وملف لولبي في معظم أنواع المكونات، يتم شرح أسماء أجزاء بادئ الحركة المختلفة ووظائفها أدناه.


غلاف أو جسم بادئ الحركة

ما هي أجزاء بادئ الحركة
غلاف أو جسم بادئ الحركة


هذا هو الغلاف الخارجي وعادة ما يكون مصنوعًا من المعدن، ويحمي الغلاف المكونات الداخلية المختلفة من تأثيرات المواد المسببة للتآكل والصدمات وأشكال الضرر الأخرى، في معظم أنواع بادئ الحركة، ينقسم الغلاف إلى قطعتين يتم تثبيتهما معًا بواسطة مسامير طويلة.


ملفات عضو الاستنتاج

تعرف على أجزاء بادئ الحركة
ملفات عضو الاستنتاج


هي الجزء الذي ينتج القوة المغناطيسية اللازمة لتدوير بادئ الحركة، حيث تعمل ملفات الحقل أو المغناطيسات الدائمة على توفير المجال المغناطيسي الذي يدفع عضو الاستنتاجر للدوران، مما يؤدي إلى بدء تشغيل المحرك. بدون هذا الجزء ، لن يكون هناك تدفق مغناطيسي كافٍ، مما يعني أن المحرك لن يعمل بشكل صحيح.


الدوار

الدوار
الدوار


هذا هو الجزء من بادئ الحركة الذي يدور عندما يكون البادئ قيد التشغيل، وهو يتكون من هذه المكونات: لفائف من الأسلاك النحاسية حول قلب مغناطيسي، وموزع لتوصيل التيار إلى الملفات، وعمود لحمل الأجزاء أثناء دوران البادئ، ينتهي العمود بمحمل لتسهيل الدوران.


فرش أو الفحمات

فرش أو الفحمات
فرش أو الفحمات


يتم ترتيب فرش البادئ حول عضو الاستنتاج وتثبيتها في حوامل الفرش، وهي متصلة بالدائرة التي توصل التيار إلى البادئ، والفرش مسؤولة عن نقل التيار إلى ملفات الداخلية للبادئ، وعادة ما تكون مصنوعة من الكربون أو الجرافيت وهي عرضة للتآكل بمرور الوقت.


ترس بادئ الحركة (البنيون أو Bendix)

ترس بادئ الحركة (البنيون أو Bendix)
ترس بادئ الحركة (البنيون أو Bendix)


هذا هو الاسم الذي يُطلق على الجزء الذي ينقل دوران المحرك إلى حلقة ترس دالحدافة،  يتكون جهاز بدء التشغيل بشكل أساسي من ترس وطريقة لدفع الترس نحو الحدافة، وفي بعض أجهزة البادئ، يستخدم Bendix القصور الذاتي للتفاعل مع الحدافة.


الملف اللولبي

الملف اللولبي
الملف اللولبي


يتكون الملف اللولبي من ملفين من الأسلاك ملفوفين حول قلب متحرك، يعمل الملف اللولبي كمفتاح لإغلاق الاتصال الكهربائي وربط محرك التشغيل ببطارية السيارة.


ذراع تشغيل البادئ

ذراع تشغيل المحرك
ذراع تشغيل البادئ


ذراع تشغيل البادئ هو الذراع المتشعب الموجود في البادئ التي تعمل بالملف اللولبي، حيث يحرك الذراع الترس الصغير للدوران مع الحدافة، ثم يحركه للخلف بمجرد أن يتمكن المحرك من العمل من تلقاء نفسه، الملف اللولبي مسؤول عن تحريك الشوكة ذهابًا وإيابًا أثناء جلسة تشغيل المحرك.


الخاتمة: يؤدي بادئ الحركة وظيفة مهمة في سيارتك، فهو يضمن بدء تشغيل السيارة عندما تريد ذلك من خلال تدوير المحرك وتشغيله، وكما هو موضح في هذا المقال، تستخدم أنواع مختلفة من بادئ التشغيل مكونات مختلفة لضمان عزم دوران كافٍ والتعشيق الصحيح مع الحدافة ومع ذلك، بمرور الوقت، تتآكل مكونات بادئ الحركة أو تتعطل، مما يتسبب في فشل المحرك.

موترونيك
موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات