📁 آخر الأخبار

أهم 6 أعراض تشير إلى ضعف بطارية سيارتك

أهم أعراض ضعف البطارية في السيارة

بطارية السيارة هي قلب نظامها الكهربائي وبدونها لن تعمل، وأي ضعف في البطارية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة قد تعطل رحلاتك اليومية، من المهم معرفة أعراض ضعف البطارية في السيارة لأن هذا سيساعدك في تجنب هذه المشاكل وتجنب التعطل المفاجئ، سنناقش في هذا المقال أهم 6 أعراض تشير إلى ضعف بطارية سيارتك.

أهم أعراض ضعف البطارية في السيارة
أهم 6 أعراض تشير إلى ضعف بطارية سيارتك


أهم أعراض ضعف البطارية في السيارة

إن ترك سيارتك في مكان غير مألوف بسبب نفاد البطارية أمر مزعج دائمًا، ولحسن الحظ، عادةً ما تعطينا البطاريات بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أنها على وشك الضعف، لذا يمكنك الحصول على بطارية بديلة قبل ترك سيارتك في مكان غير مألوف، انتبه لهذه العلامات الـ 6التي تدل على ضعف بطارية سيارتك حتى لا ينتهي بك الأمر في مكان غير مألوف!


1- تباطؤ دوران المحرك

إليك ما يحدث عندما تعمل البطارية بشكل صحيح: يأخذ بادئ الحركة (المارش) الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية ويحولها إلى طاقة ميكانيكية لتشغيل المحرك، إذا سمعت المحرك يدور ببطء، فقد تكون البطارية لديك ضعيفة.


2- صوت نقرة عند تدوير المفتاح أو الضغط على زر البدء

قد تكون البطارية ضعيفة للغاية بحيث لا تتمكن من تشغيل المحرك بشكل كافٍ، يعتبر صوت النقرة عند تدوير المفتاح أو الضغط على زر البدء هو أحد أهم أعراض ضعف البطارية في السيارة، هذا الصوت يحدث عادة عندما تكون البطارية ضعيفة وغير قادرة على توفير الطاقة الكافية لتشغيل المحرك.

في هذه الحالة، قد يعمل بادئ الحركة (المارش أو السلف) لكن لن يكون لديه الطاقة الكافية لتشغيل المحرك بالكامل، مما ينتج عنه صوت النقرة.


3- خفض شدة إضاءة المصابيح الأمامية

فالمصابيح لا تحصل على الطاقة التي تحتاجها هذا يعتبر دليل قوي على ضعف البطارية في السيارة، وتعتبر الأضواء حيوية لسلامتك لأنها تمكنك من رؤية السائقين الآخرين وتسمح لهم برؤيتك، لذا انتبه إذا لم تكن المصابيح ساطعة بالقدر الكافي.


4- مشاكل في المكونات الكهربائية

تحتوي أغلب السيارات الحديثة على العديد من الملحقات الإلكترونية، وكل منها يستهلك الطاقة من البطارية، عندما تجد أن هذه الملحقات لا تعمل كما ينبغي، فهذا أحد أهم أعراض ضعف بطارية السيارة.


5- ضوء تحذير لوحة القيادة مضاء

هل سيارتك بها مؤشر تحذير للوحة القيادة للبطارية؟ بشكل عام، يكون على شكل بطارية السيارة ويضيء عندما لا يتم شحن البطارية بشكل صحيح أو عندما تكون بها مشكلة داخلية، هام: عندما يضيء هذا الضوء، لا تتجاهله! افحص البطارية بشكل احترافي في أقرب وقت ممكن.


6- انتفخت علبة البطارية

إذا تعرضت سيارتك مؤخرًا لموجة حارة أو باردة، فمن الجيد أن تفتح غطاء المحرك وتلقي نظرة، يمكن أن تنتفخ علبة البطارية عند تعرضها لدرجات حرارة شديدة الحرارة أو البرودة، وقد يؤدي هذا إلى "نفاد البطارية كهربائيًا". إذا حدث هذا، فلن يمكن استعادة البطارية وسيتعين عليك استبدالها.


فيما يلي شيئان صغيران يمكنك القيام بهما وقد يكون لهما تأثير كبير على بطاريتك:

  1. تأكد من توصيل أطراف البطارية بشكل صحيح، إذا كانت غير محكمة، فقم بربطها بإحكام.
  2. أطفئ جميع الأضواء، إن ترك المصابيح الأمامية و/أو أضواء الأبواب مضاءة عن طريق الخطأ يفرض عبئًا ثقيلًا على البطارية مما يؤدي إلى ضعفها.


ما هو علاج ضعف بطارية السيارة

علاج ضعف بطارية السيارة يبدأ بفحص البطارية والتأكد من أنها بحالة جيدة مشحونة بشكل كافٍ لتشغيل السيارة وجميع الملحقات الكهربائية، إذا كانت البطارية قديمة أو متآكلة، فمن الأفضل استبدالها ببطارية جديدة وذلك لضمان أداء السيارة بشكل سليم، كما يمكن فحص الأقطاب وتنظيفها من أي ترسبات قد تعيق عملية الشحن وضعف البطارية.

أما إذا كانت البطارية جديدة أو لا تزال قابلة للعمل وقابلة للشحن، أو يمكن شحنها باستخدام شاحن خارجي أو تشغيل السيارة باستخدام كابلات التوصيل من بطارية أخرى، في هذه الحالة يُفضل ترك السيارة تعمل لمدة 20-30 دقيقة بعد الشحن لضمان شحن البطارية بالكامل.

للحفاظ على عمر البطارية، يجب التأكد من إطفاء جميع الملحقات الكهربائية في السيارة مثل الأضواء والراديو عند عدم الحاجة إليها، كما ينصح بفحص البطارية بانتظام والتأكد من عدم وجود تسريبات في النظام الكهربائي قد تؤدي إلى ضعف البطارية.


الخاتمة: في النهاية من المهم جدًا، معرفة أعراض ضعف البطارية في السيارة يمكن أن يساعدك في تجنب العديد من المشاكل المفاجئة على الطريق، من خلال الانتباه إلى العلامات التحذيرية، مثل صعوبة بدء التشغيل أو ضعف الإضاءة، يمكنك التدخل في الوقت المناسب لتجنب التوقف المفاجئ أو الحاجة إلى إصلاحات مكلفة.

ولهذا احرص دائمًا على فحص البطارية بانتظام وبشكل دوري وبشك والاهتمام بأي تغيير في أداء سيارتك، إن اتخاذ خطوات استباقية للحفاظ على بطارية السيارة سيساهم في الحفاظ على أداء السيارة الأمثل ويقلل من المخاطر المرتبطة بتعطل البطارية.

موترونيك
موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات